فضل ابن العاص على أقباط مصر



فضل ابن العاص على أقباط مصر



 يقول الدكتور محمد عمارة :
يعقوب نخلة روفيلة (1847 - 1905م) كاتب قبطي، كتب كتابًا عنوانه "تاريخ الأمة القبطية"، ولقد أحسنت مؤسسة مارمرقس لدراسة التاريخ عندما أعادت طبع هذا الكتاب سنة 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة.
وفي هذا الكتاب يشهد هذا الكاتب القبطي للفتح الإسلامي الذي حرر مصر من الاستعمار الروماني الذي دام عشرة قرون، وحرر ضمائر أهل مصر من الاضطهاد الديني الذي لا يزال تضرب بقسوته الأمثال.. يشهد يعقوب نخلة روفيلة على هذه الحقيقة التاريخية، ويقدم الوقائع التي يجب أن تأخذ طريقها إلى عقولنا وقلوبنا جميعًا، فيقول: "ولما ثبت قدم العرب في مصر, شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين واستمالة قلوبهم إليه, واكتساب ثقتهم به, وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه, وإجابة طلباتهم.

 حصن بابليون..
وأول شيء فعله من هذا القبيل: استدعاء "بنيامين" البطرك الذي اختفى من أيام هرقل ملك الروم, فكتب أمانًا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور, ولا خوف عليه ولا تثريب, ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع, أكرمه وأظهر له الولاء, وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته, وعزل البطريرك الذي كان أقامه هرقل, ورُدَّ "بنيامين" إلى مركزه الأصلي معززًا مكرمًا.
وكان "بنيامين" موصوفًا بالعقل والمعرفة والحكمة, حتى سمّاه بعضهم "بالحكيم".. وقيل: إن عمرًا لما تحقق ذلك منه, قرّبه إليه, وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد وخيرها, وقد حسب الأقباط هذا الالتفات منّة عظيمة وفضلاً جليلاً لعمرو.
قلعة القاهره بناها مهندسين أقباط..
واستعان عمرو في تنظيم البلاد بفضلاء القبط وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي, فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كلاًّ منها حاكم قبطي ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم, ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة, وعين نوابًا من القبط ومنحهم حق التداخل في القضايا المختصة بالأقباط والحكم فيها بمقتضى شرائعهم الدينية والأهلية, وكانوا بذلك في نوع من الحرية والاستقلال المدني, وهي ميزة كانوا قد جُرِّدوا منها في أيام الدولة الرومانية..
وضرب عمرو بن العاص الخراج على البلاد بطريقة عادلة، وجعله على أقساط, في آجالٍ معينة؛ حتى لا يتضايق أهل البلاد.
لانبا كيرلس الرابع لعب دور دبلوماسى بين مصر و الحبشه..
وبالجملة, فإن القبط نالوا في أيام عمرو بن العاص راحة لم يروها من أزمان".
هكذا شهد هذا الكاتب القبطي على أن الفتح الإسلامي قد مثَّل بالنسبة للشعب:
- تحريرًا للأرض والوطن من استعمار ضربهم عشرة قرون من الإسكندر الأكبر (350 - 324 ق.م) في القرن الرابع قبل الميلاد، وحتى هرقل في القرن السابع الميلادي.
- تحريرًا للنصرانية المصرية من الاضطهاد الروماني الذي اعتبرها هرطقة، وحظر عليها الشرعية والعلنية وأغلق كنائسها وأديرتها، وطارد البطرك الوطني "بنيامين" ثلاثة عشر عامًا حتى جاء الفتح الإسلامي.. فأمّن البطرك الوطني، وحرّر الكنائس والأديرة المصرية من الاغتصاب الروماني، وردَّها إلى أهلها نصارى مصر.
- كما أشرك هذا الفتح الإسلامي أهل مصر في إدارة البلاد وحكمها، لأول مرة منذ قرون.. فتحققت لهم بعبارة يعقوب نخلة روفيلة: "حرية الاستقلال المدني التي جُرِّدوا منها في أيام الدولة الرومانية".
- كما جعل الفتح الإسلامي قضاء البلاد من أهلها "بمقتضى شرائعهم الدينية والأهلية"، بعد أن كان القضاء رومانيًّا.
- ولأول مرة يسود العدل في الضرائب، فتربط بوفاء النيل وإنتاج الأرض، وتوزع على أقساط؛ "حتى لا يتضايق أهل البلاد"!!
إنها شهادة جديرة بأن تتخذ مكانها في العقول والقلوب. فهكذا كان يُعامل سلفنا الصالح إخواننا و أهلنا من النصارى معاملة تنطوي على الكثير من مظاهر الود والتسامح الاحترام لذا عاشوا جميعا حياة لا فرق فيها بين المسلم والنصراني على حد قول اللورد كرومر المندوب السامي البريطاني سوى أن الأول يدخل مسجد، بينما الثاني يدخل كنيسة حيث كان شعار وحدة الهلال مع الصليب.
اما اليوم فيُحرم البعض منا تهنئة أخينا النصراني بعيده ثم نشدق بأننا حماة الإسلام والمنافحين عنه فعن أي إسلام تتحدثون؟!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق