الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

الملك لا ينسى رعيته

الملك  لا ينسى رعيته



الرزق من الرزاق 
روي أن سيدنا سليمان بن داود - عليهما السلام - :
جلس يوماً في ساحل البحر فرأى نملة في فمها حبة حنطة تذهب إلى البحر فلما بلغت إليه خرجت من الماء سلحفاة و فتحت فمها فدخلت فيه النملة و دخلت السلحفاة الماء وغاصت فيه.
فتعجب سليمان من ذلك ! وغرق في بحر من التفكر حتى خرجت السلحفاة من البحر بعد مدة و فتحت فمها و خرجت النملة من فمها ولم تكن الحنطة معها فطلبها سليمان و سألها عن ذلك .
فقالت :يا نبي الله إن في قعر هذا البحر حجرًاً مجوفًا وفيه دودة عمياء خلقها الله – تعالى - فيه وأمرني بإيصال رزقها وأمر السلحفاة بأن تأخذني وتحملني في فمها إلى أن تبلغني إلى ثقب الحجر فإذا بلغته تفتح فمها فأخرج منه و أدخل الحجر حتى أوصل إليها رزقها ثم أرجع فأدخل في فمها فتوصلني إلى البر.
فقال سيدنا سليمان : سمعت عنها تسبيحًا قط ؟!
قالت: نعم تقول يا منْ لا ينساني في جوف هذه الصخرة تحت هذه اللجة سبحان الرزاق.
إخواني:
الرزق بيد الله – جل في علاه – فعلينا أن نتحلى بالصبر والقناعة فعن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
" أيها الناس ! ليس من شيء يقربكم إلى الجنة ويباعدكم من النار إلا قد أمرتكم به ، وليس شيء يقربكم من النار ويباعدكم من الجنة إلا قد نهيتكم عنه ، وإن الروح الأمين - وفي رواية : وإن الروح القدس - نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها ، ألا فاتقوا الله ، وأجملوا في الطلب ، ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعاصي الله ، فإنه لا يُدرك ما عند الله إلا بطاعته " .


مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح             كتاب الآداب: باب التوكل والصبر. والبيهقي في ( شعب الإيمان ) إلا أنه لم يذكر ( وإن روح القدس ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق