السبت، 2 نوفمبر 2013

هل تعلم؟!

هل تعلم؟!



هل تعلم:
أن الحوت الذي ابتلع يونس عليه السلام هو على قيد الحياة إلى الآن ؟! استناداً لمضمون قولة تعالى : ( للبث في بطنه إلى يوم يبعثون )
هل تعلم:
أن  الجنين فترة نومه في بطن أمه يرى دورة حياته منذ الولادة وحتى مماته , لذلك أثناء ممارسة الحياة ، يصادف المرء مواقف يظن أنه قد رآها.
هل تعلم:
أن القبعة التي يرتديها خريجو الجامعات ابتكرها العرب المسلمين بالأندلس لوضع المصحف فوقها حتى يطبق قوله تعالى (وفوق كل ذي علم عليم)؟!
هل تعلم:
أن العقال كان يلُبس من أيام الأندلسيين وكان أبيض وصار أسود حزنا على فقدان الأندلس بل إنهم أقسموا أنهم لن يخلعوه حتى يستردوها؟!
هل تعلم:
أنه قبل أكثر من ألف وأربعمائة سنة نزلت ( اقتربت الساعة ) رُحماك يا الله؟!
هل تعلم:
أن الأنثى مفضلة على الذكر في الآية المباركة.. وليس الذكر كالأنثى.. وذلك بسبب قواعد اللغة العربية..
رغم أننا تربينا على العكس؟!
هل تعلم:
أنه عند العطس تتوقف كل أعضاء الجسم عن العمل ثم تعاود العمل كل هذا في ثواني؟! أن الحكمة من حمد الله بعد العطس رجوع الأعضاء للحياة؟!
هل تعلم:
أن آدم عليه السلام كان اسود البشرة وأن الجين السائد لبشره هو السواد بنسبه 6:3:1 -  6 اسود .. 3 ابيض ..1 شديدي البياض أعداء الشمس؟!
هل تعلم؟!
أن الجنين في بطن أمه خلال شهور الحمل كله يخزن كمية حديد في الكبد تكفيه لمدة ستة أشهر فقط حتى السن التي يُسمح له فيها بالأكل سبحان- الله - ؟!
هل تعلم:
أن  التثاؤب لا يعني انك بحاجة إلى النوم .. ولكنه يعني أن الجسم بحاجة إلى المزيد من الأكسجين؟!
هل تعلم:
أن البكاء قبل النوم يسبب سكته  في معظم الحالات؟!
هل تعلم:
أن أكل عدد زوجي من التمر يتحول سكريات لذلك أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم أكل عدد فردي من التمر لكي يتحول إلى كربوهيدرات؟!
هل تعلم :
أنه عندما ينتهي الأذان لا تحرم نفسك من دعوه مستجابة بعد ترديدك الأذان وقول الدعاء المأثور؟! .
هل تعلم :
أين تُوضع ذنوبك و أنت في صلاتك ؟! قال رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم ( إن العبد إذا قام يصلي أتى بذنوبه كلها فوضعت على رأسه وعاتقيه فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه )
يا منْ تتعجل في الركوع والسجود أطل سجودك و ركوعك بقدر ما تستطيع لتتساقط عنك الذنوب.
هل تعلم :
ماتت امرأة صالحه فكانوا كلما زاروا قبرها وجدوا رائحة تراب القبر (ورداً) فقال زوجها إنها كانت لا تترك قراءة سورة الملك قبل نومها . فهنيئا لمن جعل قراءتها عادة له فاحرص عليها لأنها تنجي من عذاب القبر ؟!
هل تعلم :
أنه عند قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة يصبح بينك وبين الجنة الموت فقط؟!
هل تعلم :
أنه عند الانتهاء من الصلاة لا تستعجل وأبقى جالسا مدة لأن الملائكة تدعي لك عند ربك ؟!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق